Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
15 juin 2007 5 15 /06 /juin /2007 16:11

 

coran1.jpg
I- مفهوم الحوار وضوابطه:
1) مفهوم الحوار: الحوار حديث بين طرفين في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة والتعصب وهو غير الجدل الذي يمتاز بالتعصب والمنازعة والشدة.
2) ضوابط الحوار:
ا- تقبل الآخر: أي الإعتراف به واحترام حقه في اتخاذ قناعات شخصية والتعبير عنها بحرية.
 "
وَإِنۡ أَحَدٌ۬ مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ٱسۡتَجَارَكَ فَأَجِرۡهُ حَتَّىٰ يَسۡمَعَ كَلَـٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ أَبۡلِغۡهُ مَأۡمَنَهُ ۥ‌ۚ ذَٲلِكَ بِأَنَّہُمۡ قَوۡمٌ۬ لَّا يَعۡلَمُونَ "(التوبة:5)
ب- حسن القول: أي تهذيب الكلام باجتناب الألفاظ الجارحة وعبارات السخرية والإزدراء" وَقُل لِّعِبَادِى يَقُولُواْ ٱلَّتِى هِىَ أَحۡسَنُ‌ۚ إِنَّ ٱلشَّيۡطَـٰنَ يَنزَغُ بَيۡنَہُمۡ‌ۚ إِنَّ ٱلشَّيۡطَـٰنَ كَانَ لِلۡإِنسَـٰنِ عَدُوًّ۬ا مُّبِينً۬ا "(الإسراء:53)
ج- العلم وصحة الأدلة: أي الأخذ بالدليل والبرهان لإثبات الرأي الشخصي أو تفنيد الرأي المخالف.»سَيَقُولُ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْ لَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَآ أَشۡرَڪۡنَا وَلَآ ءَابَآؤُنَا وَلَا حَرَّمۡنَا مِن شَىۡءٍ۬‌ۚ ڪَذَٲلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ حَتَّىٰ ذَاقُواْ بَأۡسَنَا‌ۗ قُلۡ هَلۡ عِندَڪُم مِّنۡ عِلۡمٍ۬ فَتُخۡرِجُوهُ لَنَآ‌ۖ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَإِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا تَخۡرُصُونَ «(نعام:148)
د- الإنصاف والموضوعية: ويقتضي الإقرار بصحة رأي المحاور إذا تبين صدق حجته، إدعانا للحق.
II- أساليب الحوار في القرآن الكريم:
1) الأسلوب الوصفي التصويري: هو أسلوب قائم على عرض مشاهد حوارية.  تكمن أهمية هذا الأسلوب في تبسيط الفكرة وعرضها بشكل حي يجعل القارئ يندمج في المشهد الحواري ويتبنى الموقف الصحيح.
2) الأسلوب البرهاني الحجاجي: هو أسلوب يحاور المنكرين ويبرهن على زيف ادعاءاتهم. وقد تجلى في ما يلي:
ا- البرهنة على وحدانية الله: وذلك بمواجهة العقل بأسئلة تزحزح مسلماته. الغاية من هذا الأسلوب تحرير العقول من قيود الوهم والهوى والتقليد،,وتوجيهها إلى النظر الحر النزيه.
ب- البرهنة على البعث: وذلك بدعوة الإنسان إلى التأمل في الكون حتى يتمكن  من بناء معتقداته على أساس العلم و البرهان.
III- أساليب الحوار في السنة:
1) الأسلوب الوصفي التصويري : يهدف هذا الأسلوب إلى تثبيت المفاهيم  وتقريب المعاني بسرد القصص وضرب الأمثال.
2) الأسلوب الإستدلالي الإستقرائي:هو أسلوب يعتمد على استجواب المخاطَب و الإنطلاق معه من المسلمات للوصول به إلى قواعد عامة وحقائق كلية تجلي الفهم وتزيل اللبس.
3)الأسلوب التشخيصي الإستنتاجي: هو أسلوب يعتمد على عرض المشكل لإثارة الإنتباه وتحفيز الفكر، على أن تترك للمخاطب الفرصة لاستنتاج الحل بنفسه.
IV- كيفية تطوير مهارات الحوار بالإستعانة بالقرآن والسنة:
يمكن الإستفادة من القرآن والسنة لتطوير مهارات الحوا ر بمراعاة مايي:
-         استخراج الحورات  الواردة في القرآن السنة ودراستها .
-         إجراء جرد للمراجع التي تتناول موضوع الحوار في القرآن والسنة.
-         العمل على صياغة أصول كلية يمكن تحكيمها في عملية الحوار.
Published by رشيد الشاذلي - dans ملخصات مركزة
commenter cet article

commentaires

mohammed 15/10/2014

soubhana llah l3adim

:هـــذا الــفــضاء

  • : ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • : تشتمل هذه المدونة على ملخصات الدروس المقررة في مادة التربية الإسلامية لأقسام السنة الأولى ثانوي تأهيلي بالإضافة بالإضافة إلى شروح وتفاسير
  • Contact

بـــــحــــث