Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
24 juin 2007 7 24 /06 /juin /2007 17:05

 

imagesCAA0MDSE.jpg
التبيان في تفسير غريب القرآن ج: 1 ص: 409

مستخلفين فيه   مملكين فيه أي جعله في أيديكم خلفا له في ملكه.

تفسير القرطبي ج: 17 ص: 238

  قوله تعالى  آمنوا بالله ورسوله أي صدقوا أن الله واحد وأن محمدا رسوله وأنفقوا من وجوه الطاعات وما يقرب منه مما جعلكم   مستخلفين فيه   دليل على أن أصل الملك لله سبحانه وأن العبد ليس له فيه إلا التصرف الذي يرضي الله فيثيبه على ذلك بالجنة فمن أنفق منها في حقوق الله وهان عليه الإنفاق منها كما يهون على الرجل النفقة من مال غيره إذا أذن له فيه كان له الثواب الجزيل والأجر العظيم وقال الحسن    مستخلفين فيه   بوراثتكم إياه عمن كان قبلكم وهذا يدل على أنها ليست بأموالكم في الحقيقة وما أنتم فيها إلا بمنزلة النواب والوكلاء فاغتنموا الفرصة فيها بإقامة الحق قبل أن تزال عنكم إلى من بعدكم فالذين آمنوا وعملوا الصالحات منكم وأنفقوا في سبيل الله لهم أجر كبير وهو الجنة.

تفسير ابن كثير ج: 4 ص: 306

الآيات 577 11   أمر تبارك وتعالى بالإيمان به وبرسوله على الوجه الأكمل والدوام والثبات على ذلك والاستمرار وحث على الإنفاق مما جعلكم   مستخلفين فيه   أي مما هو معكم على سبيل العارية فإنه قد كان في أيدي من قبلكم ثم صار إليكم فأرشد تعالى إلى إرشاد ما ستخلفهم فيه من المال في طاعته فإن يفعلوا وإلا حاسبهم عليه وعاقبهم لتركهم الواجبات فيه وقوله تعالى مما جعلكم   مستخلفين فيه   فيه إشارة إلى أنه سيكون مخلفا عنك فلعل وارثك أن يطيع الله فيه فيكون أسعد بما أنعم الله به عليك منك أو يعصي الله فتكون قد سعيت في معاونته على الإثم والعدوان.

تفسير الثعالبي ج: 4 ص: 262

  وقوله مما جعلكم   مستخلفين فيه   تزهيد وتنبيه على أن الأموال إنما تصير إلى الإنسان من غيره ويتركها لغيره وليس له من ذلك الا ما أكل فأفنى أو تصدق فأمضى ويروى أن رجلا مر بأعرابي له إبل فقال له يا أعرابي لمن هذه الإبل قال هي لله عندي فهذا موفق مصيب أن صحب قوله عمله .

فتح القدير ج: 5 ص: 167

 آمنوا بالله ورسوله أي صدقوا بالتوحيد وبصحة الرسالة وهذا خطاب لكفار العرب ويجوز أن يكون خطابا للجميع ويكون المراد بالأمر بالإيمان في حق المسلمين الاستمرار عليه أو الازدياد منه ثم لما أمرهم بالإيمان أمرهم بالإنفاق في سبيل الله فقال وانفقوا مما جعلكم   مستخلفين فيه   أي جعلكم خلفاء في التصرف فيه من غير أن تملكوه حقيقة فإن المال مال الله والعباد خلفاء الله في أمواله فعليهم أن يصرفوها فيما يرضيه وقيل وجعلكم خلفاء من كان قبلكم ممن ترثونه وستنقل إلى غيركم ممن يرثكم فلا تبخلوا به كذا قال الحسن وغيره وفيه الترغيب إلى الإنفاق في سبيل الخير قبل أن ينتقل عنهم ويصير إلى غيرهم والظاهر أن معنى الآية الترغيب في الإنفاق في الخير وما يرضاه الله على العموم وقيل هو خاص بالزكاة المفروضة ولا وجه لهذا التخصيص ثم ذكر سبحانه ثواب من أنفق في سبيل الله فقال فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير أي الذين جمعوا بين الإيمان بالله ورسوله وبين الإنفاق في سبيل الله لهم أجر كبير وهو الجنة .

تفسير النسفي ج: 4 ص: 215

جعلكم   مستخلفين فيه   يعني ان الاموال التي في ايديكم انما هي اموال الله بخلقه وانشائه لها وانما مولكم اياها للاستمتاع بها وجعلكم خلفاء في التصرف فيا فليست هي بأموالكم في الحقيقة وما أنتم فيها إلا بمنزلة الوكلاء والنواب فانفقوا منها في حقوق الله تعالى وليهن عليكم الانفاق منها كما تهون على الرجل الانفاق من مال غيره اذا أذن له فيه أو جعلكم مستخلفين ممن كان قبلكم فيما في أيديكم بتوريئه اياكم وسينقل منكم الى من بعدكم فاعتبرا بحالهم ولا تبخلوا به .

تفسير الثعالبي ج: 4 ص: 398

 يا أيها الانسان انك   كادح   الآية الكادح العامل بشدة واجتهاد والمعنى انك عامل خيرا او شرا وانت لا محالة ملاقيه اي فكن على حذر من هذه الحال واعمل صالحا تجده واما الضمير في ملاقيه فقال الجمهور هو عائد على الرب تعالى وقال بعضهم هو عائد على الكدح ت وهو ظاهر الآية والمعنى ملاق جزاءه.

تفسير الواحدي ج: 2 ص: 1186

 يا أيها الإنسان إنك   كادح   إلى ربك كدحا عامل لربك عملا فملاقيه فملاق عملك والمعنى إذا كان يوم القيامة لقي الإنسان عمله .

تفسير القرطبي ج: 10 ص: 414

 المال والبنون زينة هذه الحياة المحتقرة فلا تتبعوها نفوسكم وهو رد على عيينة بن حصن وأمثاله لما افتخروا بالغنى والشرف فأخبر تعالى أن ماكان من زينة الحياة الدنيا فهو غرور يمر ولايبقى كالهشيم حين ذرته الريح إنما يبقى ماكان من زاد القبر وعدد الآخرة وكان يقال  لاتعقد قلبك مع المال لأنه فيء ذاهب ولا مع النساء لأنها اليوم معك وغدا مع غيرك ولا مع السلطان لأنه اليوم لك وغدا لغيرك ويكفي في هذا قول الله تعالى  إنما   أموالكم وأولادكم   فتنة وقال تعالى  إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم قوله تعالى  والباقيات الصالحات أي مايأتي به سلمان وصهيب وفقراء المسلمين من الطاعات خير عند ربك ثوابا أي أفضل وخير أملا أي أفضل أملا من ذي المال والبنين دون عمل صالح وليس في زينة الدنيا خير ولكنه مخرج قوله أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وقيل  خير في التحقيق مما يظنه الجهال أنه خير في ظنهم واختلف العلماء في الباقيات الصالحات فقال ابن عباس وابن جبير وأبو ميسرة وعمرو ابن شرحبيل  هي الصلوات الخمس وعن ابن عباس أيضا  أنها كل عمل صالح من قول أو فعل يبقى للآخرة وقاله ابن زيد ورجحه الطبري وهو الصحيح إن شاء الله لأن كل مابقي ثوابه جاز أن يقال له هذا وقال علي رضي الله عنه  الحرث حرثان فحرث الدنيا المال والبنون وحرث الآخرة الباقيات الصالحات وقد يجمعهن الله تعالى لأقوام وقال الجمهور  هي الكلمات المأثورة فضلها  سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم خرجه مالك في موطئه عن عمارة بن صياد عن سعيد بن المسيب أنه سمعه يقول في الباقيات الصالحات  إنها قول العبد الله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله .

تفسير القرطبي ج: 14 ص: 305

 وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا أي فضلنا عليكم بالأموال والأولاد ولو لم يكن ربكم راضيا بما نحن عليه من الدين والفضل لم يخولنا ذلك وما نحن بمعذبين لأن من أحسن إليه فلا يعذبه فرد الله عليهم قولهم وما احتجوا به من الغنى فقال لنبيه صلى الله عليه وسلم  قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء أي يوسعه ويقدر أي يقتر أي إن الله هو الذي يفاضل بين عباده في الأرزاق امتحانا لهم فلا يدل شيء من ذلك على ما في العواقب فسعة الرزق في الدنيا لاتدل على سعادة الآخرة فلا تظنوا   أموالكم وأولادكم   تغني عنكم غدا شيئا ولكن أكثر الناس لا يعلمون هذا لأنهم لا يتأملون ثم قال تأكيدا  وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى قال مجاهد  أي قربى والزلفة القربة وقال الأخفش  أي إزلافا وهو اسم المصدر فيكون موضع قربى نصبا كأنه قال بالتي تقربكم عندنا تقريبا وزعم الفراء أن التي تكون للأموال والأولاد جميعا وله قول آخر وهو مذهب أبي إسحاق الزجاج يكون المعنى  وما أموالكم بالتي تقربكم عندنا ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى ثم حذف خبر الأول لدلالة الثاني عليه وأنشد الفراء  نحن بما عندنا وأنت بما عندك راض والرأي مختلف ويجوز في غير القرآن  باللتين وباللاتي وباللواتي وباللذين وبالذين للأولاد خاصة أي لاتزيدكم الأموال عندنا رفعة ودرجة ولا تقربكم تقريبا إلا من آمن وعمل صالحا قال سعيد بن جبير  المعنى إلا من آمن وعمل صالحا فلن يضره ماله وولده في الدنيا وروى ليث عن طاوس أنه كان يقول  اللهم ارزقني الإيمان والعمل وجنبني المال والولد فإني سمعت فيما أوحيت وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا قلت  قول طاوس فيه نظر والمعنى والله أعلم  جنبني المال والولد المطغيين أو اللذين لا خير فيهما فأما المال الصالح والولد الصالح للرجل الصالح فنعم هذا.

تفسير الواحدي ج: 2 ص: 1104

 انما   أموالكم وأولادكم   فتنة ابتلاء واختبار لكم فمن كسب الحرام لأجل الأولاد ومنع ماله عن الحقوق فهو مفتون بالمال والولد والله عنده أجر عظيم لمن صبر عن الحرام وأنفق المال في حقه.

فتح القدير ج: 2 ص: 301

قال واعلموا أنما   أموالكم وأولادكم   فتنة لأنهم سبب الوقوع فى كثير من الذنوب فصاروا من هذه الحيثية محنة يختبر الله بها عباده وإن كانوا من حيثية أخرى زينة الحياة الدنيا كما فى الآية الأخرى وأن الله عنده أجر عظيم فآثروا حقه على   أموالكم وأولادكم   ليحصل لكم ما عنده من الأجر المذكور  

تفسير الجلالين ج: 1 ص: 231

واعلموا أنما   أموالكم وأولادكم   فتنة لكم صادة عن أمور الآخرة وأن الله عنده أجر عظيم فلا تفوتوه بمراعاة الأموال والأولاد والخيانة لأجلهم ونزل في توبته   29 يأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله بالإنابة وغيرها يجعل لكم فرقانا بينكم وبين ما تخافون فتنجون ويكفر عنكم سيئآتكم ويغفر لكم ذنوبكم والله ذو الفضل العظيم.

تفسير الثعالبي ج: 2 ص: 384

قوله سبحانه   المال والبنون   زينة الحيوة الدنيا لفظه لفظ الخبر لكن معه قرينة الصفة للمال والبنين لأنه في المثل قبل حقر أمر الدنيا وبينه فكأنه يقول   المال والبنون   زينة هذه الحياة الدنيا المحقرة فلا تبعوها نفوسكم والجمهور أن الباقيات الصالحات هي الكلمات المذكور فضلها في الأحاديث سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وقد جاء ذلك مصرحا به من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم في قوله وهن الباقيات الصالحات   وقوله سبحانه خير عندك ربك ثوابا خير أملا أي صاحبها ينتظر الثواب وينبسط أمله فهو خير من حال ذي المال والبنين دون عمل صالح.

تفسير الواحدي ج: 2 ص: 663

 المال والبنون   زينة الحياة الدنيا هذا رد على الرؤساء الذين كانوا يفتخرون بالمال والأبناء أخبر الله سبحانه أن ذلك مما يتزين به في الحياة الدنيا ولا ينفع في الآخرة والباقيات الصالحات ما يأتي به سلمان وصهيب وفقراء المسلمين من الصلوات والأذكار والأعمال الصالحة خير عند ربك ثوابا أفضل ثوابا وأفضل أملا من المال والبنين.

معاني القرآن ج: 1 ص: 366

حب الشهوات   من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة   قيل لما كانت معجبة كانت كأنها قد زينت   وقيل زينها الشيطان  والقناطير المقنطرة القنطار في كلام العرب الشيء الكثير مأخوذ من عقد الشيء واحكامه والقنطرة من ذلك ومقنطرة أي مكملة كما تقول الاف مؤلفة   ثم قال جل وعز والخيل المسمومة والانعام والحرث   الخيل المسمومة قال مجاهد الحسنة   وقال سعيد بن جبير الراعية   وقال ابو عبيدة والكسائي قد تكون مسموة المعلمة   قال ابو جعفر قول مجاهد حسن من قولهم رجل وسيم   وقول سعيد بن جبير لا يمتنع من قولهم سامت تسوم وأسمتها وسومتها أي رعيتها وقد تكون راعية حسانا معلمة لتعرف من غيرها وقال ابو زيد أصل ذلك أن تجعل عليها صوفة او علامة تخالف سائر جسدها لتبين من غيرها في المرعى   والانعام الابل والبقر والغنم والحرث الزرع   وقوله تعالى والله عنده حسن المآب أي المرجع   ثم قال عز وجل للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وازواج مطهرة

تفسير الثعالبي ج: 1 ص: 248

 حب الشهوات   الآية هذه الآية ابتداء وعظ لجميع الناس وفي ضمن ذلك توبيخ والشهوات ذميمة واتباعها مرد وطاعتها مهلكة وقد قال صلى الله عليه وسلم حفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره فحسبك أن النار حفت بها فمن واقعها خلص إلى النار قلت وقد جاءت احاديث كثيرة في التزهيد في الدنيا .

تفسير الواحدي ج: 1 ص: 201

زين للناس   حب الشهوات   جمع الشهوة وهي توقان النفس إلى الشيء والقناطير المقنطرة الأموال الكثيرة المجموعة والخيل المسومة الراعية وقيل المعلمة كالبلق وذوات الشيات وقيل الحسان والخيل الأفراس والأنعام الإبل والبقر والغنم والحرث وهو ما يزرع ويغرس ثم بين أن هذه الأشياء متاع الدنيا وهي فانية زائلة والله عنده حسن المآب المرجع ثم أعلم أن خيرا من ذلك كله ما أعده لأوليائه فقال   15 قل أؤنبئكم بخير من ذلكم الذي ذكرت للذين اتقوا الشرك جنات تجري.

فتح القدير ج: 1 ص: 323

وله زين للناس إلخ كلام مستأنف لبيان حقارة ما تستلذه الأنفس في هذه الدار والمزين قيل هو الله سبحانه وبه قال عمر كما حكاه عنه البخاري وغيره ويؤيد قوله تعالى إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم وقيل المزين هو الشيطان وبه قال الحسن حكاه عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عنه وقرأ الضحاك زين على البناء للفاعل وقرأه الجمهور على البناء للمفعول والمراد بالناس الجنس و الشهوات جمع شهوة وهي نزوع النفس إلى ما تريده والمراد هنا المشتهيات عبر عنا بالشهوات مبالغة في كونها مرغوبا فيها أو تحقيرا لها لكونها مسترذلة عند العقلاء من صفات الطبائع البهيمية ووجه تزيين الله سبحانه لها ابتلاء عبادة كا صرح به في الآية الأخرى وقوله من النساء والبنين في محل الحال أي زين للناس   حب الشهوات   حال كونها من النساء والبنين إلخ وبدأ بالنساء لكثرة تشوق النفوس وخص البنين دون البنات لعدم الاطراد في محبتهن والقناطير جمع قنطار وهو اسم للكثير من المال قال الزجاج القنطار مأخوذ من عقد الشئ وإحكامه تقول العرب قنطرت الشئ إذا أحكمته ومنه سميت القنطرة لإحكامها وقد اختلف في تقديره على أقوال للسلف ستأتي إن شاء الله واختلفوا في معنى المقنطرة فقال ابن جرير الطبري معناها المضعفة وقال القناطير ثلاثة والمقنطرة تسعة وقال الفراء القناطير جمع القنطار والمقنطرة جمع الجمع فتكون تسع قناطير وقيل المقنطرة المضروبة وقيل المكملة كما يقال بدرة مبدرة وألوف مؤلفة وبه قال مكى وحكاه الهروي وقال ابن كيسان لا تكون المقنطرة أقل من سبع قناطير وقوله من الذهب والفضة بيان للقناطير أو حال والخيل المسومه قيل هي المرعية في المروج والمسارح يقال سامت الدابة والشاة إذا سرحت وقيل هي المعدة للجهاد وقيل هي الحسان وقيل المعلمة من السومة وهي العلامة أي التي يجعل عليها علامة لتتميز عن غيرها وقال ابن فارس في المجمل المسومة المرسلة وعليها ركبانها وقال ابن كيسان البلق والانعام هي الإبل والبقر والغنم فإذا قلت نعم فهي الإبل خاصة قاله الفراء وابن كيسان ومنه قوله حسان وكانت لا يزال بها أنيس خلال مروجها نعم وشاء  والحرث اسم لكل ما يحرث وهو مصدر سمى به المحروث يقول حرث الرجل حرثا إذا أثار الأرض فيقع على الارض والزرع قال ابن الأعرابي الحرث التفتيش قوله ذلك متاع الحياة الدنيا أي ذلك المذكور ما يتمتع به ثم يذهب ولا يبقي وفيه تزهيد في الدنيا وترغيب في الآخرة والمآب المرجع آب يئوب إيابا إذا رجع ومنه قول امرئ القيس لقد طوفت في الآفاق حتى رضيت من الغنيمة بالإياب  قوله قل اؤنبئكم بخير من ذلكم أي هل أخبركم بما هو خير لكم من تلك المستلذات وإبهام الخير للتفخيم.بينه بقوله للذين اتقوا عند ربهم جنات وعند في محل نصب على الحال من جنات وهي مبتدأ وخبرها للذين اتقوا ويجوز أن تتعلق اللام بخير وجنات خبر مبتدأ مقدر أي هو جنات وخص المتقين لأنهم المنتفعون بذلك.

 

 

 

Partager cet article

Published by ALMouDariSSe - dans نفائس النصوص
commenter cet article

commentaires

:هـــذا الــفــضاء

  • : ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • : تشتمل هذه المدونة على ملخصات الدروس المقررة في مادة التربية الإسلامية لأقسام السنة الأولى ثانوي تأهيلي بالإضافة بالإضافة إلى شروح وتفاسير
  • Contact

بـــــحــــث

مــــوضــــوعـــات