Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
14 mars 2009 6 14 /03 /mars /2009 15:15

بـــســـم الله الرحـــمــــن الرحيـــم

المادة: التربية الإسلامية            المجزوءة:التربية التواصلية والصحية

المستوى:الأولى ثانوي تأهيلي

درس الأنشطة

 

 

موضوع النشاط : الحوار في حياتنا، لماذا وكيف؟

إلى أي حد يحضر الحوار في سلوكنا ؟ وكيف يمكن إدماج قيمه في سلوكنا اليومي؟ وإلى أي حد يمكن تصريف ضوابطه وقيمه في عمل علمي كالندوة الإستجوابية؟

تعريف الندوة الإستجوابية:

ماهي؟

-هي مفابلة واستجواب مجموعة لضيف في قضية محددة.

ممن تتكون؟

-        شخصية (ضيف) متخصصة في الموضوع.

-        فريق استجواب: يكلف كل عضو فيه بإعداد أسئلة حول محور من محاور الندوة.

-        مدير مسير: يقدم للندوة ويحدد إشكاليتها ومحاورها الرئيسية، يوزع الكلمة،يعلق، يتدخل لتوجيه سير الندوة.

 

>>>التخطيط:

1)      الإعداد الفكري :

-        خطة الإعداد:

-        تحديد محاور الموضوع.

-        إعداد وثائق الندوة : أرضية موجهة للندوة وملف خاص بكل محور.

-        ملف تسيير الندوة الإستجوابية.

2)      الإعداد التقني:

-        إعداد الفضاء.

-        توزيع المهام والمسؤوليات.

3)      خطوات التنفيذ :

-        اقتراح الشخصية المناسبة والمختصة في الموضوع بتوجيه الأستاذ.

-        تسليم الإشكالية والمحاور والأسئلة الأساسية للضيف.

-        إعداد ملف حول كل محور يتضمن معلومات حول المحور وأسئلة واستفسارات.

-        إعداد ملف تسيير الندوة ويتضمن مقدمة الندوة والتوزيع الزمني.

-        إعداد الفضاء بتأثيث المكان وتنظيم الجلوس.

-        تعيين من يستدعي الضيف ومن ينسق معه ومن يستقبله.

>>>الإنجاز والإستثمار:

1)      التقديم ويقوم به مدير الندوة خلال خمس دقائق ويتضمن التعريف بموضوع الندوة والتعريف بالضيف والترحيب به.

2)      كلمة الضيف خلال خمس دقائق.

3)      استجواب الضيف خلال 35 دقيقة حول محاور الندوة الثلاثة من طرف أعضاء الندوة بقيادة المدير مع مراعاة الآتي:

-ترتيب الأسئلة حسب المحاور.

-تداول الكلمة بين أعضاء مجموعة الإستجواب .

-إفساح المجال للضيف للرد والتعليق.

-عدم استئثار المدير بالكلمة.

4) الكلمة الختامية:

-يعطي الضيف توجيهات عامة.

-يقدم المدير خلاصات وشكر.

 

>>>التقويم:

تقويم المهارات التالية عند حسب ثلاثة مستويات من غير مرض ثم متوسط حتى حسن:

-إدراك حاجات الآخرين.

-تبني المواقف والسلوكيات المتفق عليها.

الإنخراط بمسؤولية فب عمل الفريق.

-الإسهام في تطوير أشكال عمل الفريق.

>>>التطوير:

تحديد نقاطالقوة وإعطاء مقترحات لتطويرها وتحديد نقط الضعف وإعطاء اقتراحات لتعديلها.

 

Published by الشاذلي - dans دروس الأنشطة
commenter cet article

commentaires

فاطمة 11/11/2014

جيد رائع

ibtissam 19/11/2014

jamil wa chokran 3ala mosa3adatokom lana

KHAOULA BARBACH 19/11/2014

RA2I3 MOMKIN TSA3DONI FKHTIYAR KALIMAT LFTITA7 WATAR7IB PLZ

محمد ياسين 30/11/2014

رااااااااااااااااااااءع جدددددددددددددددددددددددا

رانية 11/12/2014

هااااايلل

:هـــذا الــفــضاء

  • : ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • : تشتمل هذه المدونة على ملخصات الدروس المقررة في مادة التربية الإسلامية لأقسام السنة الأولى ثانوي تأهيلي بالإضافة بالإضافة إلى شروح وتفاسير
  • Contact

بـــــحــــث