Overblog
Suivre ce blog
Administration Créer mon blog

Top articles

  • إضاءات حـــول الـدرس العاشر

    05 juillet 2007 ( #نفائس النصوص )

    معاني القرآن ج: 2 ص: 27 وقوله عز وجل يوصيكم الله في أولادكم أي يفرض عليكم كما قال ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به 23 ثم قال تعالى للذكر مثل حظ الانثيين خلافا على أهل الجاهلية لانهم كانوا لا يورثون الاناث 24 وقوله عز وجل فإن كن نساء...

  • إضاءات حول الدرس التاسع

    01 juillet 2007 ( #نفائس النصوص )

    معاني القرآن ج: 2 ص: 23 وقوله عز وجل للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون يروى أنهم كانوا لا يورثون النساء وقالوا لا يرث الا من طاعن بالرمح وقاتل بالسيف فأنزل الله وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل...

  • نظام الإرث في الإسلام: المقاصد – الأركان – الشروط – الموانع

    29 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - الإرث، شروطه، أركانه وموانعه: 1) مفهوم الإرث: الإرث حق قابل للقسمة يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما من قرابة أو زوجية. 2) أركان الإرث: - الموروث: هو كل من مات وخلف مالا أو حقا ماليا ،ويشترط موته حقيقة أو حكما. - الوارث: هو كل من أدلى إلى الموروث...

  • إضاءات حـــول الـدرس التاسع

    26 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    الأم ج: 4 ص: 90 باب الوصية بجزء من ماله قال الشافعي رحمه الله تعالى ولو قال لفلان نصيب من مالي أو جزء من مالي أو حظ من مالي كان هذا كله سواء ويقال للورثة أعطوه منه ما شئتم لأن كل شيء جزء ونصيب وحظ فإن قال الموصى له قد علم الورثة أنه أراد أكثر من هذا أحلف...

  • نظام العقود التبرعية: الخصائص والمقاصد

    26 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - مفهوم العقود التبرعية وأنواعها : 1 ) مفهوم العقود التبرعية : هي عقود تنظم المعاملات المالية الإحسانية، التي يجريها المتبرع بإرادته الحرة تقربا إلى الله. وهي عقود ملزمة لأنها مشمولة بالحكم الوارد في قوله تعالى : » ياأيها الذين آمنوا أوفوابالعقود «...

  • (إضاءات حـــول الـدرس ااـثامن(2

    26 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    حاشية ابن عابدين ج: 4 ص: 503 مطلب في بيع المكره والموقوف وأورد عليه أنه يخرج بيع المكره مع أنه منعقد وأجاب في شرح النقاية بأن من ذكره أراد تعريف البيع النافذ ومن تركه أراد الأعم واعترضه في البحر بأن بيع المكره فاسد موقوف لا موقوف فقط كبيع الفضولي كما...

  • (إضاءات حـــول الـدرس ااـثامن(1

    26 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    تفسير الجلالين ج: 1 ص: 105 يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل بالحرام في الشرع كالربا والغصب إلا لكن أن تكون تقع تجارة وفي قراءة بالنصب أن تكون الأموال أموال تجارة صادرة عن تراض منكم وطيب نفس فلكم أن تأكلوها ولا تقتلوا أنفسكم بارتكاب ما...

  • إضاءات حـــول الـدرس ااـسابع

    24 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    التبيان في تفسير غريب القرآن ج: 1 ص: 409 مستخلفين فيه مملكين فيه أي جعله في أيديكم خلفا له في ملكه. تفسير القرطبي ج: 17 ص: 238 قوله تعالى آمنوا بالله ورسوله أي صدقوا أن الله واحد وأن محمدا رسوله وأنفقوا من وجوه الطاعات وما يقرب منه مما جعلكم مستخلفين...

  • مبدأ الإستخلاف في المال في التصور الإسلامي

    23 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - مفهوم الإستخلاف في المال وعلاقته بالملكية والحيازة: 1) مبدأ الإستخلاف في المال: ينبثق عن التصور الإسلامي العام لعلاقة الإنسان بالكون، نظرة متميزة للملكية. حيث يعتبر المالك في ظل هذا التصور مجرد نائب ووكيل عن المالك الحقيقي للمال والذي هو الله تعالى....

  • إضاءات حـــول الـدرس السادس

    22 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    تفسير القرطبي ج: 9 ص: 327 قيل إن اليهود عابوا على النبي صلى الله عليه وسلم الأزواج وعيرته بذلك وقالوا مانرى لهذا الرجل همة إلا النساء والنكاح ولو كان نبيا لشغله أمر النبوة عن النساء فأنزل الله هذه الآية وذكرهم أمر داود وسليمان فقال ولقد أرسلنا رسلا من...

  • العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة

    21 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - العفة، مفهومها وحقيقتها: 1) مفهوم العفة: العفة حالة تحصل للنفس فتمكنها من مقاومة دواعي الشهوات فتنتهي بذلك عن المحرمات. 2) حقيقة العفة: الإستعفاف هو السبيل الشرعي للإحصان عند تعذر الزواج .فهو منهج إرادي أخلاقي، الغرض منه ضبط الدافع الجنسي لأجل تحقيق...

  • (إضاءات حـــول الـدرس ااـخامس(2

    20 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    بـيان شواهد النقل من أرباب البصائر وشواهد الشرع على أن الطريق في معالجة أمراض القلب ترك الشهوات وأن مادة أمراضها هي اتباع الشهوات : اعلم أن ما ذكرناه إن تأملته بعين الاعتبار انفتحت بصيرتك وانكشفت لك علل القلوب وأمراضها وأدويتها بنور العلم واليقين، فإن...

  • إضاءات حـــول الـدرس ااـخامس

    20 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    تفسير القرطبي ج: 11 ص: 258 إما يأتينكم مني هدى أى رشدا وقولا حقا وقد تقدم في البقرة فمن اتبع هداى يعني الرسل والكتب فلا يضل ولا يشقى قال ابن عباس ضمن الله تعالى لمن قرأ القرآن وعمل بما فيه ألا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة وتلا الآية ومن أعرض عن ذكري...

  • الإيمـــان والصحــة النــفـســية

    20 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - الصحة النفسية، مفهومها ومراتبها: 1) مفهوم الصحة النفسي: الصحة النفسية حالة من الإتزان النفسي الناتج عن الثبات الإنفعالي. وتتجلى الصحة النفسية في الشعور بالطمأنينة والأمان، والرضى عن الذات والقدرة على التفاعل الإجتماعي، والتكيف مع الواقع وحل مشكلاته....

  • إضاءات حـــول الـدرس الـرابـع

    19 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    تفسير القرطبي ج: 7 ص: 226 ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها فيه مسألة واحدة وهو أنه سبحانه نهى عن كل فساد قل أو كثر بعد صلاح قل أو كثر فهو على العموم على الصحيح من الأقوال . وقال الضحاك معناه لا تعوروا الماء المعين ولا تقطعوا الشجر المثمر ضرارا. وقد ورد...

  • الإعلام والتوعية الصحية

    18 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - التوعية الصحية وعلاقتها بالإعلام: 1) مفهوم التوعية الصحية: هي مجموع الأنشطة التواصلية الإعلامية والتربوية الهادفة إلى خلق وعي صحي. 2) علاقة التوعية الصحية بالإعلام: تتجسد هذه العلاقة على مستويين: ا- مستوى تعاوني: ويتجلى في توظيف وسائل الإعلام قضايا...

  • حـــول الـدرس الثالث

    18 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    منهاج السنة النبوية ج: 5 ص: 264 فهذه المواضع من القرآن تبين أن المختلفين ما ا ختلفوا حتى جاءهم العلم والبينات فاختلفوا للبغي والظلم لا لأجل اشتباه الحق بالباطل عليهم و هذ حال أهل الاختلاف المذموم من أهل الأهواء كلهم لا يختلفون إلا من بعد أن يظهر لهم الحق...

  • الإختلاف : آدابه وتدبيره

    17 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - الإختلاف، مفهومه وأسبابه: 1) مفهوم الإختلاف: الإختلاف تنوع في الرأي ناتج عن تباين الوسائل وتفاوت الأفهام والمدارك. وهو غير الخلاف الناتج عن افتراق في الوسائل والغايات. 2) أسباب الإختلاف: ا- النزعة الفردية:هي شعور بذات معنوية مستقلة- ناتج عن الاستقلال...

  • حـــول الـدرس الثاني

    16 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    تفسير البغوي ج: 3 ص: 162 سورة الكهف من الآية 34 وحتى الآية 39 : وكان له ; لصاحب البستان ثمر قرأ عاصم وأبو جعفر ويعقوب : ثمر بفتح التاء والميم وكذلك بثمرة . وقرأ أبو عمرو بضم التاء وساكنة الميم . وقرأ الآخرون بضمهما . فمن قرأ بالفتح هو جمع ثمرة وهو ما...

  • من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية

    15 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - مفهوم الحوار وضوابطه : 1) مفهوم الحوار: الحوار حديث بين طرفين في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة والتعصب وهو غير الجدل الذي يمتاز بالتعصب والمنازعة والشدة. 2) ضوابط الحوار: ا- تقبل الآخر: أي الإعتراف به واحترام حقه في اتخاذ قناعات شخصية والتعبير عنها...

  • حـــول الـدرس الأول

    14 juin 2007 ( #نفائس النصوص )

    تفسير أبي السعود ج: 8 ص: 87 وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة ليستعملوها فيما خلقت له ويعرفوا بكل منها ما نيطت به معرفته من فنون النعم ويستدلوا بها على شؤون منعهما عز وجل ويداوموا على شكره. فما أغنى عنهم سمعهم حيث لم يستعملوه فى استماع الوحي ومواعظ الرسل...

  • قيم التواصل وضوابطه

    14 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    التواصل ودواعيه -I مفهوم التواصل . التواصل تفاعل إيجابي ناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب و استقباله- . بدافع الرغبة في الاتصال بالآخر وذلك لأجل الوصول إلى المعرفة الحقة دواعي التواصل ا- حاجات الإنسان الإجتماعية: تنقسم حاجات الإنسان الإجتماعية...

  • العقود العوضية الخصائص والمقاصد

    24 juin 2007 ( #ملخصات مركزة )

    - مفهوم عقود المعاوضة وأنواعها: 1) مفهوم العقد: العقد اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي حر بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والوفاء بالعقود واجب لقول الله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود " (المائدة:1) 2) مفهوم عقد المعاوضة: هو عقد ينشأ...

  • أنــواع الـورثـة – الــفـروض وأصـحـابــها

    04 juillet 2007 ( #ملخصات مركزة )

    I - أنواع الورثة: ينقسم الورثة بالنظر إلى الطريقة التي يرثون بها إلى: 1)الوارثون بالفرض: وهم الورثة الذين عينت لهم الشريعة أنصبة محددة بمقتضى نصوص شرعية قطعية ولذلك سميت أنصبتهم فروضا، فهي مفروضة بالنص. وهذه الفروض تكون إما النصف أو الربع أو أو الثمن...

  • إعداد مشروع

    24 avril 2011 ( #دروس الأنشطة )

    درس الأنشطة نوع النشاط : إعداد مشروع موضوع النشاط : التحسيس بأضرار التدخين والمخدرات · تعريف المشروع : ــ هو مجموعة من الأعمل المنظمة والمخطط لها قبليا قصد تحقيق غاية محددة في المسقبل. يتميز بكون مجال تحققه هو المستقبل وبأنه قد تم التخطيط له بإحكام. ·...

1 2 > >>

:هـــذا الــفــضاء

  • : ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الأولى ثانوي تأهيلي
  • : تشتمل هذه المدونة على ملخصات الدروس المقررة في مادة التربية الإسلامية لأقسام السنة الأولى ثانوي تأهيلي بالإضافة بالإضافة إلى شروح وتفاسير
  • Contact

بـــــحــــث

مــــوضــــوعـــات